الأحد، 5 أبريل 2009

اكتشفتك... but please don't put full stop now



غريزة إكتشاف المجهول لدى الانسان هي ما يفتح له آفاق جديدة على جميع الاصعدة .

فعندما اكتشف كريستوفر كولومبوس القارة الامريكية_ مع تشكيكي لأسبقيته_ فتح للعالم أرض جديدة بسكانها بمعالمها وتضاريسها وحتى بالكائنات الحية عليها ..فتح اقتصاداً وابواب زرق لمن قصدها...فتح ايضاً ابواب الظلم والاستبداد والتمييز العرقي والعنصري الذي مورس هناك ابتداءاً من الهنود الحمر للزنوج والذي امتد حتى عهد قريب .

ومن خلال هذا الاكتشاف نرى أن معايير قياس أهمية اي اكتشاف تختلف فهناك معيار الرضى ويتضح في فرح المهاجرين لهذه القارة.... وحنق وغضب مواطنيها الذين لا يرونهم إلا غزاة معتدين ... ومعيار العدالة فالسكان الاصليون يرون هذا الاكتشاف اكتساح واعتداء على خصوصيتهم وطمس لتاريخهم وحضارتهم و المهاجرين يرونه إنتشال لجهل هذه القارة وفرصة للنهوض بها لمصاف الدول التي سبقتها ....

لقد شطح بي التفكير في مصطلح الاكتشاف لأمور بعيدة كأكتشاف كولومبوس متناسياً أنني اكتشف يوميا فيّ امورغيبت عني لكثير من الوقت وأظنكم مثلي أيضاً...

اكتشفت أن لدي صفة حسنة لم أكن اعلم عنها...لم اكتشفها أنا حقيقة...بل نبهني لها من اصدقه، وحينما اتأمل نفسي أجده محقا فأتفاخر بها .

ونفس الشخص أيضا ينبهني لصفة سيئة فأوطأطي رأسي خجلا من الله ثم من نفسي .
اكتشفت انني اسلك الطريق الخاطئ الذي طالما ظننته صحيحاً ...هل هو الشعور بالكمال البشري!!!
كنت اضحك والناس من حولي يبكون واكتشفت أنني من يبكي وهم يقهقهون عليّا ضحكاً ....ربما لعدم وجود مرآة لدي!!

اكتشفت أن انقطاعي عن شخص لمدة وجيزة ليس إلا صقلٌٌ لمشاعري الخفية تجاهه والتي لم أجد الجراءة لبوحها له ...ربما لأن ابجدياتي ليس لبوح المشاعر فيها موضع قدم ..وربما لخشيتي من عدم تقبله لبوحي ذلك ووضعه Full Stop لما هو أكبر من مشاعري...

لذا فإن بعض الاكتشافات لأهميتها .. تتطلب روية وصبر، وحكمة ونظر، وحساب للخطوات وعقلية محترف لعبة شطرنج حتى لا يقال في نهاية المطاف لما اكتشفته كش ملك راحت عليك ..

ليست هناك تعليقات: