السبت، 14 يونيو 2008

رسالة ....بحر


ارمي برسالتي في بحر الانترنت ، ربما قرأها استرالي يبحر في الجانب الاخر من الدنيا ، او ياباني كان على وشك اختراع شيء ما ، او نيجيري محبط مستلقٍ على شاطئ البحر ينتظر مركباً يهاجر عليه لفرصة افضل ..

اعيش في مدينة كبيره ، مزدحمة الى حد الاختناق ، اتنفس نفس الهواء الملوث بالعوادم مع ملايين من البشر ، مدينتي مدينة سيارات ، ليس لدينا قطار انفاق ، ولا نمشي على أقدامنا إلا حين نمل السيارة ، لذلك فكل تجارة الشراء من شباك السيارة تحقق نجاحاً في مدينتي ..

اكتب وانا لا انتظر صدى ، اريد فقط ان اطهر ذاتي من رواسب علقت بها ، وأن اطلق زفرات تحملها هذه الزجاجة .

يشكو الناس هنا من ضغوط الفواتير والغلاء ، فمجتمعنا البسيط تحول في عقد ، من عيش الكفاف الى نهم الاستهلاك ، مستهلكون من طراز رفيع ، لا نقبل إلاّ ما دمغت عليه جملة ماركة مسجلة ولو لم نكن نعرف اين سجلت، فقط لأن اعلانها جذاب ومغرٍ.ونهدر ثرواتنا بأوهام نتبعها.

يشكو الناس عندنا من مستوى التعليم المتدني ،المناهج متطورة( اصبحنا قاب قوسين أو ادني من اختراع محلي للعبة البوكي مون وأبطال الديجيتال) الطلبة هنا معظمهم يتلقون التعليم في مبان تسمى مدرسة هي في الواقع منازل متوسطة الحجم ، فتجد مكتب المدير في الصالون ، وغرفة المدرسين هي صالة الطعام ، اما الطلبة فيتلقون تعليمهم في غرف النوم الصغيرة او ربما حمّام ، ويتقاسم الجميع وهم مئات 3 او 4 دورات مياه .

عندما تمرض هنا يمكنك ان تذهب الى مكان يسمى المركز الصحي ، هذا المركز بالمناسبة هو عبارة عن مبنى صغير يضم نصف طبيب ، وممرضتان ممتلئتان تسدان ردهات المركز ، وتحتوي ما يسمى بالصيدلية على قرصين من البنادول واذا كانت حالتك خطيرة فعليك التوجه للمستشفى ، وهناك تحتاج الى شي يسمى عندنا " الواسطه" ويصعب كثيرا أن اشرح لك معناه ، لكنه اجراء لا يمكن الاستغناء عنه هنا في كل مناح الحياة لدينا ، من الحصول على مقعد في الجامعه ، الى إصدار جواز سفر.

روح المبادرة شبه مفقودة ، لا اعلم سبباً للاحباط الذي أراه فيمن حولي ، ولذلك فإن جميع الخدمات العامة مصابة بالكساح .ولا تستغرب أن تقف لساعات اذا تعطلت بك سيارتك على طريق ما ولا تستغرب ايضاً أن تصل سيارة البيتزا الى داركم قبل سيارة الشرطه اذا احتجت لها ..

======================================

إن كنت تعيش قربي ووجدت هذة الرسالة ، فأعدها الى البحر ان كان الحال على ماهو عليه .أمّا ان وجدت ما كتبته لم يعد له وجود ، فهنيئاً لك الحياة ، لأن هذة الزجاجة تنتمي الى القرن الماضي ..

======================================

هناك 3 تعليقات:

مدونة حقائق وعجائب و بقايا عطر يقول...

إن كنت تعيش قربي ووجدت هذة الرسالة ، فأعدها الى البحر ان كان الحال على ماهو عليه ..

*ـ*
اذا ساعيدها الي البحر لان الحال كما هو وللاسوء ايضا ..
نسال الله ان يصلح حالنا وحال امتنا ياحي ياقيوم .. وان نجد المواطن السعودي كما كان في قمة عزه وهيبته..
والله يعز الاسلام والمسلمين

موضوع رائع وقيم ويستحق القراءه

صالح بن معمر يقول...

احسنتي
دعيها تأخذ دورة جديدة فلربما تغيرت الاوضاع في المرة القادمة

غير معرف يقول...

لآأ تسغرب عندمآأ ترى من حولك "محبطين"
و كيف لآا ترريد ان ترى الاحبآأط في محيّآأهم و بيوت الشيطآأن تعد من افضل و افخم السلع و موآأد البنآأء و كأنهآأ منظر جمآألي و ليس مجرد"سوق" و مدآأرسنآ_ بيوت العلم _ منشأ الآجيآأل هذآ حآلهآ !!
لآأ أقول الآ
" الله يصلح حآألنآ و نشوف عكس هذآ الشيء في القريب العآأجل "

صآألح ’، اسمح لي و آنآ آيضآ سأعيد رسآألتك الى البحر ..
و آرى آن مكوثهآأ سيطول هنآأ على آمل آن آكون مخطئة فيمآ آقول :(

سلمتَ من كل شر .. دُمتَ بود (F)